مجرد أسئلة في ليلة عابرة





في ليبيا يعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي بإلغاء كل القوانين التي تخالف الشريعة الإسلامية، وفي تونس يكتسح حزب النهضة وهو الحزب الإسلامي المعارض في عهد بنعلي الرئيس المخلوع انتخابات المجلس التأسيسي، هذا الأخير الذي من مهامه وضع دستور يحدد مرجعية الدولة وفلسفة الحكم فيها، وفي مصر بوادر انفجار بركان الإخوان المسلمين متوقف بفعل الجيش، والمغرب ولأول مرة في تاريخ حركته الشبابية ل 20 فبراير ترفع شعارات دينية وتسب ناشطات الحركة بكل الصفات، بل وتصل إلى درجة الامتداد إلى صفع مناضلة حقوقية بالدرجة الأولى، وسياسية في الدرجة الثانية، طالما دافعت عن حق الإسلاميين في الوجود وقي التعبير عن رأيهم، والذي كلفها الكثير من التكاليف التي لا مجال لذكرها.

فهل كل هذا صدفة؟ هل حقا فزاعة الإسلاميين مجرد أسطورة كان يرهب بها الحكام الشعوب؟ هل ممكن أن بناء مشروع مجتمعي بين الحداثيين والإسلاميين؟

هل ستقبل فرنسا وحلف الشمال الأطلسي أن تكون في شمال إفريقيا دولة إسلامية بعد مقتل القدافي؟ هل دعم الغرب للثوار الليبيين كان عمل إحساني بدون شروط؟ وبدون مقابل؟ كيف يمكن أن تتشكل دولة في محيط جيوبوليتك راهناته المستقبلية غير متوقعة، بشكل مستقر؟ ماذا سيتكون عليه ليبيا الغد إذا عجز المجلس الانتقالي عن ضبط فائض السلاح في الشارع؟

لماذا قتل القذافي؟

هل انتصر الثوار أم انتصر الناتو؟

كلما تذكرت تونس، تتناثر في ذهني زوبعة عرس وكأني أتحدث عن عروس يوم زفافها ترتدي الأبيض مع القليل من الأزرق في أسف القدمين.

كيف هرب بن علي وهو رئيس دولة؟ لماذا اتخذ الجيش دور الحياد في تلك اللحظة التي كان قادر أن يغير جميع موازين القوى ولصالح من أراد؟ لماذا فاز حزب النهضة في الانتخابات الأخيرة؟ كيف نجح الهاشمي الحامدي وهو من زبانية بنعلي، وأين، في مدينة البوعزيزي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من يحكم مصر الآن؟ ما الفرق بين الاستبداد والديكتاتورية؟ ما مصير التقدميين والحداثيين أما الإخوان المسلمين؟ متى يعود الجيش لثكناته؟ ما هي الصفقة التي أبرمها الطنطاوي مع حسني مبارك؟ كيف انقلب الحرس الجمهوري على مبارك؟ وكيف انقلب الجيش على الحرس الجمهوري؟؟

ماذا يجري في المغرب؟ من قبل بالإسلاميين في حركتهم؟ متى وأين اتخذ القرار؟ أين كان الشباب؟ لماذا قبل بهم أصلا؟ من تحالف مع من؟ وأين نقط الالتقاء؟ هل هو إسقاط الاستبداد؟ وأين مطلب الديمقراطية؟ هل هي الدولة المدنية؟ وهل الدولة المدنية هي العلمانية؟ وكيف لمن يمارس الطرقية أن يؤمن بالقوانين الوضعية؟ ما ثكلفة صفع شابة من قبل إسلامي في قمة وأوج ديمقراطية الحركة وهي الجموع العامة؟ لما صفعت؟ ومن صفع؟ وكيف؟ وأين؟ ومتى؟ ببساطة، لماذا غضب حفنة من الشباب أمام تسونامي الإسلاميين من رفع شعارات التكبير؟ ومتى كان لتلك الحفنة الكلمة بعد شهر أبريل؟ باعترافهم، كان يسكتون على تلك السلوكات، فلماذا كل هذا التواطؤ؟ هل أن تقل شابة يجب أن نلتزم بشعارات الحركة كافية لتكفيرها؟ هل فقط لان شابة ضحكة بصوت عالي كافية لنعتها بالعاهرة؟

ماذا يقع في المغرب؟

من هو التناقض الرئيسي؟

ومن هو التناقض الثانوي؟

ما علاقة عدلاوي بالديمقراطية؟

ما علاقة نهجاوي بالديمقراطية؟

وما علاقة الديمقراطيين باللاديمقراطيين؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة شكلية بين دستوري 2011 و1996

نظام الحكم في المغرب

الرجة الثورية العربية على ضوء نظريات الثورات والاحتجاجات لعبد الحي مودن